الهدف من تعلم البرمجة؟و مصادر تعلمها؟

لماذا علينا ان نتعلم البرمجة؟



تعتبر البرمجة في وقتنا الحاضر شيئا على المرأ تعلمه وحتى احترافه ، فالبرمجة أصبحت مشابهة للغة التي نتحدثها وفي التالي أسباب ستدفعك لتعلم لغة من لغات البرمجة:

1)معظم حياتنا اصبحت معتمدة على البرمجة:

نشهد البوم ثورة في تطبيقات الهواتف الذكية ، الكمبيوتر و المواقع الإلكترونية لذالك فيمكنك ان تسثمر جهدك في تعلم البرمجة و من ثم تحوله الى مشاريع تدر عليك أموالا طائلة.

2)تعلمنا كيف نحل المشاكل:


فمثلا بعد كتابتك لبرنامج على سبيل المثال و بعدها تحول تشغيل الكود ولا يشتغل مما يضطرك للعودة ومراجعة الكود الى ان اجد المشكل وتحله .

3)البرمجة علم المستقبل:


عالم سريع التطور، والتكنولوجيا كذلك، فمثلاً علم الربوتات والذكاء الإصطناعي أصبحا من أهم العلوم في العالم وهما بلا شك يعتمدان بشكل أساسي على البرمجة، وفي المستقبل ستقل وظائف الإنسان كما يقول العلماء وستقتحم الآلآت حياتنا تماماً وتتواجد في جميع أجزائها، فتعلمك للبرمجة تزيد من فرصك في التآقلم مع المستقبل وتفتح لك آفاقاً جديدة أنت بحاجة لها بكل تأكيد.

كيف نتعلم البرمجة؟ 

هناك الكثير والكثير من المواقع التي تقدم لك خدمة تعلم البرمجة منها المدفوع وطبعا منها المجاني:

1)Codecedemy:

يعد موقع Codecademy منصة رائعة لتعلم لغات البرمجة الخاصة بالويب والمواقع الإلكترونية، حيث يوفر للمتعلمين طرقاً تفاعلية بإستخدام أحدث تقنيات التعليم والمناهج وطرق التدريس التفاعلية بإستخدام التلعيب وغيره. سيوفر لك الموقع واحدة من أفضل تجارب التعليم الرقمي على الإطلاق، يحتوى الموقع على دروس عديدة أغلبها تفاعلي وقابل للتنفيذ المباشر في معظم لغات برمجة الويب الشهيرة مثل HTML و CSS وغيرهم.

2)W3school:

يعد هذا الموقع واحداً من أقدم المواقع لتعلم الأكواد البرمجية واشهرها على الإطلاق، يعتمد المنهج على الطريقة النصية والدروس المكتوبة في تقديم الدروس والشروحات المختلفة، المناهج والطرق التي يعتمد عليها الموقع في التدريس تم وضعها بالإستعانة بمجموعة من أفضل المطورين والخبراء في العالم، وكذلك فالموقع يحتوى على شروحات لجميع لغات برمجة الويب.

3)Codeschool:

يحظى هذا الموقع بشهرة واسعة والتي ترتبت على جودة المحتوى التعليمي المتوفر بداخله، حيث يوفر للدارس نظام المساق أو المسار الدراسي، فمثلاً إذا كنت تود أن تتعلم برمجة الأيفون فهناك مساراً كاملاً مرتباً لتفعل ذلك، ونفس الأمر مع باقي الأجزاء، ويعتمد طريقة التعليم بالممارسة والتحديات الخ.. مما يجعله أيضاً واحداً من أفضل الخيارات.

4)رواق:

من المشاريع العربية الهادفة التي تستحق أن نحني لها إحتراماً، يحتوى الموقع على شروحات مرئية في تطوير وبناء تطبيقات الأندرويد بإستخدام لغة البرمجة جافا وكذلك تعلم قواعد البرمجة ولغات برمجة الويب  وورش عمل مصورة أيضاً وببساطة هو من أفضل المصادر العربية في تعلم البرمجة.

نرجو ان تنال هذه المقالة اعجابكم و نرجو منكم التفاعل.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

Top 10 of hacker movie

Top 10 Adobe programs cc 2017